الأحد، 10 يونيو 2012

تكفير كل فرق الشيعة عند الإثنى عشرية




تكفير من مات ليس له إمام

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 1 صفحة 376 باب من مات وليس له إمام من أئمة الهدى

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/151.html

1 الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي الوشاء عن أحمد بن عائذ عن ابن اذينة عن الفضيل بن يسار قال: ابتدأنا أبو عبد الله ع يوما وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية فقلت: قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقال: إي والله قد قال قلت: فكل من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية؟ ! قال: نعم.

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 1 صفحة 376 باب من مات وليس له إمام من أئمة الهدى

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/151.html

2 الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الوشاء قال: حدثني عبد الكريم ابن عمرو عن ابن أبي يعفور قال: سألت أبا عبد الله ع عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله: من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية قال: قلت: ميتة كفر؟ قال: ميتة ضلال قلت: فمن مات اليوم وليس له أمام فميتته ميتة جاهلية؟ فقال: نعم

كمال الدين للصدوق (381 هـ) صفحة 412 باب فيمن أنكر القائم الثاني عشر من الأئمة ع

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/kamal-din/a57.html

10 حدثنا أبي ومحمد بن الحسن قالا : حدثنا سعد بن عبد الله عن محمد بن عيسى بن عبيد عن الحسن بن علي بن فضال عن ثعلبة بن ميمون عن محمد بن مروان عن الفضيل بن يسار عن أبي جعفر ع قال : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ولا يعذر الناس حتى يعرفوا إمامهم .

كمال الدين للصدوق (381 هـ) صفحة 412 باب فيمن أنكر القائم الثاني عشر من الأئمة ع

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/kamal-din/a57.html

11 حثدنا أبي ومحمد بن الحسن ومحمد بن موسى بن المتوكل قالوا: حدثنا سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر الحميري جميعا عن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن أبي سعيد المكاري عن عمار عن أبي عبد الله ع قال: سمعته يقول من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية كفر وشرك وضلالة

الإمامة والتبصرة لابن بابويه القمي (329 هـ) ص82 باب 18 في أن من مات وليس له إمام

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0978.html

69 الحذاء قال سمعت أبا جعفر ع يقول : من مات لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية كفر ونفاق وضلال

الإمامة والتبصرة لابن بابويه القمي (329 هـ) ص82 باب 18 في أن من مات وليس له إمام

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0978.html

70 وعنه عن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي بن فضال عن أبي جميلة عن أبي بكر الحضرمي عن أبي عبد الله ع قال من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء23 صفحة88

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1302.html

33 إكمال الدين : أبي وابن الوليد معا عن اليقطيني عن ابن فضال : عن ثعلبة عن محمد بن مروان عن الفضيل عن أبي جعفر ع قال : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ولا يعذر الناس حتى يعرفوا إمامهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 


من هم الواقفة ؟

بحار الأنوار للمجلسي الجزء 51 صفحة 210 باب 12 ذكر الأدلة التي ذكرها شيخ الطائفة

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar51/a21.html

وأما الواقفة الذين وقفوا على موسى بن جعفر وقالوا هو المهدي فقد أفسدنا أقوالهم بما دللنا عليه من موته واشتهار الأمر فيه وثبوت إمامة ابنه الرضا ع وفي ذلك كفاية لمن أنصف

محمد باقر المجلسي يكفر الواقفة

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء37 صفحة34

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1316.html

وعن محمد بن الحسن عن أبي علي عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عمن حدثه قال : سألت محمد بن علي الرضا ع عن هذه الآية " وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة "قال : نزلت في النصاب والزيدية والواقفة من النصاب

أقول : كتب أخبارنا مشحونة بالاخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة وسيأتي الرد عليهم في أبواب أحوال الأئمة ع وما ذكرناه في تضاعيف كتابنا من الاخبار والبراهين الدالة على عدد الأئمة وعصمتهم وسائر صفاتهم كافية في الرد عليهم وإبطال مذاهبهم السخيفة الضعيفة والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم

الواقفة يدخلون جهنم

اختيار معرفة الرجال للطوسي (460 هـ) الجزء2 صفحة755

www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2322.html

860 - حدثني محمد بن مسعود ومحمد بن الحسن البراثي قالا : حدثنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن فارس قال : حدثني أبو جعفر أحمد بن عبدوس الخلنجي أو غيره عن علي بن عبد الله الزبيري قال كتبت إلى أبي الحسن ع أساله عن الواقفة . فكتب : الواقف عاند عن الحق ومقيم على سيئة ان مات بها كانت جهنم مأواه وبئس المصير .

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء48 صفحة263

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1327.html

18 - رجال الكشي : محمد بن مسعود ومحمد بن الحسن البراثي عن محمد بن إبراهيم عن محمد بن فارس عن أحمد بن عبدوس الخلنجي أو غيره عن علي بن عبد الله الزبيري قال : كتبت إلى أبي الحسن ع أسأله عن الواقفة فكتب : الواقف حائد عن الحق ومقيم على سيئة إن مات بها كانت جهنم مأواه وبئس المصير

جعفر بن معروف عن سهل بن بحر عن الفضل بن شاذان رفعه عن الرضا ع قال : سئل عن الواقفة فقال : يعيشون حيارى ويموتون زنادقة

مشرق الشمسين للبهائي العاملي (1031 هـ) صفحة273

قلت المستفاد من تصفح كتب علمائنا المؤلفة في السير والجرح والتعديل أن أصحابنا الإمامية رضي الله عنهم كان اجتنابهم عن مخالطة من كان من الشيعة على الحق أولا ثم أنكر إمامة بعض الأئمة ع في أقصى المراتب وكانوا يحترزون 'عن مجالستهم والتكلم معهم فضلا عن أخذ الحديث عنهم بل كان تظاهرهم لهم بالعداوة أشد من تظاهرهم بها للعامة فإنهم كانوا يلاقون العامة ويجالسونهم وينقلون عنهم ويظهرون لهم أنهم منهم خوفا من شوكتهم لأن حكام الضلال منهم وأما هؤلاء المخذولون فلم يكن لأصحابنا الإمامية ضرورة داعية إلى أن يسلكوا معهم على ذلك المنوال وسيما الواقفية فإن الإمامية كانوا في غاية الاجتناب لهم والتباعد منهم حتى أنهم كانوا يسمونهم بالممطورة أي الكلاب التي أصابها المطر وأئمتنا ع لم يزالوا ينهون شيعتهم عن مخالطتهم ومجالستهم ويأمرونهم بالدعاء عليهم في الصلاة ويقولون أنهم كفار مشركون زنادقة وأنهم شر من النواصب وإن من خالطهم وجالسهم فهو منهم

طرائف المقال لعلي البروجردي (1313 هـ) الجزء2 صفحة343

www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2351.html

حدثني محمد بن مسعود ومحمد بن الحسن البراثي قالا : حدثنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن فارس قال : حدثني أبو جعفر أحمد بن عبدوس الخليجي أو غيره عن علي بن عبد الله الزبيري قال : كتبت إلى أبي الحسن ع أسأله عن الواقفة فكتب : الواقفة عاند عن الحق ومقيم على سيئة ان مات بها كانت جهنم مأواه وبئس المصير

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء30 صفحة203

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1068.html

وقال الشيخ بهاء الدين في (مشرق الشمسين) المستفاد من تصفح كتب علمائنا المؤلفة في السير والجرح والتعديل - أن أصحابنا الإمامية كان اجتنابهم - لمن كان من الشيعة على الحق أولا ثم أنكر إمامة بعض الأئمة ع - في أقصى المراتب بل كانوا يحترزون عن مجالستهم والتكلم معهم فضلا عن أخذ الحديث عنهم . بل كان تظاهرهم بالعداوة لهم أشد من تظاهرهم بها للعامة فإنهم كانوا يتاقون العامة ويجالسونهم وينقلون عنهم ويظهرون لهم أنهم منهم خوفا من شوكتهم لأن حكام الضلال منهم . وأما هؤلاء المخذولون : فلم يكن لأصحابنا الإمامية ضرورة داعية إلى أن يسلكوا معهم على ذلك المنوال وخصوصا : الواقفة فإن الإمامية كانوا في غاية الاجتناب لهم والتباعد عنهم حتى أنهم كانوا يسمونهم (الممطورة) أي الكلاب التي أصابها المطر . وأئمتنا ع كانوا ينهون شيعتهم عن مجالستهم ومخالطتهم ويأمرونهم بالدعاء عليهم في الصلاة ويقولون : إنهم كفار مشركون زنادقة وأنهم شر من النواصب وأن من خالطهم فهو منهم

الحدائق الناضرة للمحقق البحراني (1186 هـ) الجزء5 صفحة190

www.yasoob.com/books/htm1/m001/02/no0227.html

وهي كما ترى ظاهرة في المراد عارية عن وصمة الإيراد ولهذا نقل شيخنا البهائي في مشرق الشمسين أن متقدمي أصحابنا كانوا يسمون تلك الفرق بالكلاب الممطورة أي الكلاب التي أصابها المطر مبالغة في نجاستهم والبعد عنهم والله العالم

الزيدية نواصب

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء8 صفحة235

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0986.html

314 - الحسين بن محمد الأشعري عن علي بن محمد بن سعيد عن محمد بن سالم بن أبي سلمة عن محمد بن سعيد بن غزوان قال : حدثني عبد الله بن المغيرة قال : قلت لأبي الحسن: إن لي جارين أحدهما ناصب والآخر زيدي ولا بد من معاشرتهما فمن أعاشر فقال : هما سيان من كذب بآية من كتاب الله فقد نبذ الاسلام وراء ظهره وهو المكذب بجميع القرآن والأنبياء والمرسلين قال : ثم قال : إن هذا نصب لك وهذا الزيدي نصب لنا .

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء4 صفحة53

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1018.html

(141) * 12 - وعنه عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن عمر عن محمد ابن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية قال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال : الزيدية هم النصاب .

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء16 صفحة256

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1054.html

( 21503 ) 2 - وعن الحسين بن محمد عن علي بن محمد بن سعيد (عن محمد بن سالم أبي سلمة) عن محمد بن سعيد بن غزوان عن عبد الله بن المغيرة قال : قلت لأبي الحسن (ع) : إن لي جارين أحدهما ناصب والآخر زيدي ولا بد من معاشرتهما فمن أعاشر ؟ فقال : هما سيان : من كذب بآية من كتاب الله فقد نبذ الاسلام وراء ظهره وهو المكذب بجميع القرآن والأنبياء والمرسلين ثم قال : إن هذا نصب لك وهذا الزيدي نصب لنا

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء9 صفحة222

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1047.html

[ 11884 ] 5 - وعنه عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن عمر عن محمد بن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية ؟ فقال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال : الزيدية هم النصاب

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء9 صفحة414

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1047.html

[12362] 2 - وعنه عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن عمر عن محمد بن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية فقال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال : الزيدية هم النصاب

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء37 صفحة34

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1316.html

وعلى الزيدية قال لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال لي الزيدية هم النصاب

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء69 صفحة179

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1348.html

4 - رجال الكشي : حمدويه : عن ابن يزيد عن محمد بن عمر عن ابن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألت أبا عبد الله ع عن الصدقة على الناصب وعلى الزيدية فقال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال لي : الزيدية هم النصاب

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء93 صفحة130

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1372.html

56 - رجال الكشي : حمدويه عن ابن يزيد عن محمد بن عمر عن ابن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألت أبا عبد الله ع عن الصدقة على الناصب وعلى الزيدية فقال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال لي : الزيدية هم النصاب

الحدائق الناضرة للمحقق البحراني (1186 هـ) الجزء22 صفحة522

www.yasoob.com/books/htm1/m001/02/no0244.html

وروى في التهذيب عن عمر بن يزيد " قال سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية فقال : لا تصدق عليهم بشئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال : الزيدية هم النصاب "

الزيدية كفار

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء37 صفحة34

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar37/a4.html

وعن محمد بن الحسن عن أبي علي عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عمن حدثه قال : سألت محمد بن علي الرضا ع عن هذه الآية " وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة " قال : نزلت في النصاب والزيدية والواقفة من النصاب

زيد بن علي كافر

مرآة العقول للمجلسي (1111 هـ) الجزء2 صفحة278

و اعلم أن الأخبار في حال زيد مختلفة ففي بعضها ما يدل على أنه ادعى الإمامة فيكون كافرا وفي كثير منها أنه كان يدعو إلى الرضا من آل محمد و أنه كان غرضه دفع هؤلاء الكفرة و رد الحق إلى أهله وربما يقال: إنه كان مأذونا عن الصادق ع باطنا و إن كان ينهاه بحسب الظاهر تقية و فيه بعد وقيل: كان جهاده لدفع شرهم عنه وعن أهل البيت ع كجهاد المرابطين في زمن الغيبة لدفع الكفرة أو كمجاهد المرء عدوه على سبيل الدفع عن نفسه وحرمه وماله و إجماله في القول لئلا تتخلف عنه العامة وتتضرر منه الخاصة ولعل حمله على أحد هذه الوجوه أولى فإن الأصل فيهم كونهم مشكورين مغفورين وقد وردت الأخبار في النهي عن التعرض لأمثالهم بالذم و أنهم يوفقون عند الموت للرجوع إلى الحق والاعتقاد بإمام العصر

المجلسي يكفر طوائف الشيعة الأخرى

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء37 صفحة34

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1316.html

وعن محمد بن الحسن عن أبي علي عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عمن حدثه قال : سألت محمد بن علي الرضا ع عن هذه الآية " وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة "قال : نزلت في النصاب والزيدية والواقفة من النصاب

أقول : كتب أخبارنا مشحونة بالاخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة وسيأتي الرد عليهم في أبواب أحوال الأئمة ع وما ذكرناه في تضاعيف كتابنا من الاخبار والبراهين الدالة على عدد الأئمة وعصمتهم وسائر صفاتهم كافية في الرد عليهم وإبطال مذاهبهم السخيفة الضعيفة والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء48 صفحة267

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1327.html

البراثي عن أبي علي عن محمد بن رجا الحناط عن محمد بن علي الرضا ع أنه قال : الواقفة هم حمير الشيعة ثم تلا هذه الآية " إن هم إلا كالانعام بل هم أضل سبيلا

البراثي عن أبي علي قال : حكى منصور عن الصادق محمد بن علي الرضا ع : أن الزيدية والواقفية والنصاب عنده بمنزلة واحدة . البراثي عن أبي علي عن ابن يزيد عن ابن أبي عمير عمن حدثه قال : سألت محمد بن علي الرضا ع عن هذه الآية " وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة " قال : نزلت في النصاب والزيدية والواقفة من النصاب . البراثي عن أبي علي عن إبراهيم بن عقبة قال : كتبت إلى العسكري ع جعلت فداك قد عرفت هؤلاء الممطورة فأقنت عليهم في صلواتي ؟ قال : نعم اقنت عليهم في صلواتك . حمدويه عن محمد بن عيسى عن إبراهيم بن عقبة مثله

بيان : كانوا يسمونهم وأضرابهم من فرق الشيعة سوى الفرقة المحقة الكلاب الممطورة لسراية خبثهم إلى من يقرب منهم

سائر الناس غثاء

بصائر الدرجات للصفار (290 هـ) صفحة28 باب 5 أن الناس يغدون على ثلاثة عالم ومتعلم وغثاء

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0974.html

حدثنا إبراهيم بن هاشم عن يحيى بن أبي عمران عن يونس عن جميل قال سمعت أبا عبد الله ع يقول يغدوا الناس على ثلاثة صنوف عالم ومتعلم وغثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء

حدثني الحسن بن علي عن العباس بن عامر عن سيف بن عميرة عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبي عبد الله ع قال إن الناس رجلان عالم ومتعلم وساير الناس غثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء

حدثنا محمد بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي هاشم عن سالم عن أبي عبد الله ع قال الناس يغدون على ثلاثة عالم ومتعلم وغثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء

حدثني محمد بن عبد الحميد عن سيف بن عميره قال حدثني أبو سلمة قال سمعت أبا عبد الله ع يقول يغدوا الناس على ثلاثة عالم ومتعلم وغثاء فسئلوه عن ذلك فقال نحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء

حدثنا أحمد بن محمد عن الحسن بن علي الوشا عن أحمد بن عايذ عن أبي خديجة عن أبي عبد الله ع قال إن الناس يغدون على ثلاثة عالم ومتعلم وغثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة34 باب أصناف الناس

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/02.htm#02

4 - علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن جميل عن أبي عبد الله ع قال : سمعته يقول يغدوا الناس على ثلاثة أصناف : عالم ومتعلم وغثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء .

مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 1، ص: 111 (الحديث الرابع) صحيح على الأظهر.

الخصال للصدوق (381 هـ) صفحة123

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0999.html

115 - حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي الوشاء . عن أحمد بن عائذ عن أبي خديجة عن أبي عبد الله ع قال : الناس يغدون على ثلاثة عالم ومتعلم وغثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء

روضة الواعظين للفتال النيسابوري (508 هـ) صفحة6

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1025.html

قال أبو عبد الله ع : الناس يغدون على ثلاثة : عالم ومتعلم وغثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء .

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء1 صفحة186 باب 2 أصناف الناس في العلم وفضل حب العلماء

www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1280.html

1 - الخصال : ابن الوليد عن الصفار عن ابن عيسى عن الوشاء عن أحمد بن عائذ عن أبي خديجة عن أبي عبد الله (ع) قال : الناس يغدون على ثلاثة : عالم و متعلم وغثاء فنحن العلماء وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء .
 


الناس أولاد بغايا ما خلا شيعتنا

كتاب الكافي الجزء 7 صفحة 285 باب حديث نوح (ع) يوم القيامة

http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-8/08.htm#01

431 - علي بن محمد، عن علي بن العباس، عن الحسن بن عبدالرحمن، عن عاصم بن حميد، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (ع) قال: قلت له: إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم ؟ فقال لي: الكف عنهم أجمل، ثم قال: والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا، قلت: كيف لي بالمخرج من هذا؟ فقال لي: يا أبا حمزة كتاب الله المنزل يدل عليه أن الله تبارك وتعالى جعل لنا أهل البيت سهاما ثلاثة في جميع الفئ ثم قال عزوجل: (واعلموا أنما غنمتم من شئ فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربي واليتامى والمساكين وابن السبيل ) فنحن أصحاب الخمس والفئ وقد حرمناه على جميع الناس ما خلا شيعتنا والله يا أبا حمزة ما من أرض تفتح ولا خمس يخمس فيضرب على شئ منه إلا كان حراما على من يصيبه فرجا كان أو مالا ولو قد ظهر الحق لقد بيع الرجل الكريمة عليه نفسه فيمن لا يزيد حتى أن الرجل منهم ليفتدي بجميع ماله ويطلب النجاة لنفسه فلا يصل إلى شئ من ذلك وقد أخرجونا وشيعتنا من حقنا ذلك بلا عذر ولاحق ولا حجة.

قلت: قوله عزوجل: " هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنين " قال: إما موت في طاعة الله أو أدرك ظهور إمام ونحن نتربص بهم مع ما نحن فيه من الشدة " أن يصيبهم الله بعذاب من عنده " قال: هو المسخ "أو بأيدينا" وهو القتل، قال الله عزوجل لنبيه (صلى الله عليه وآله): " قل تربصوا فإنا معكم المتربصون " والتربص انتظار وقوع البلاء بأعداءهم.

كتاب وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء16 صفحة37

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1062.html

[20910] 3 وعن علي بن محمد عن علي بن العباس عن الحسن بن عبد الرحمن عن عاصم بن حميد عن أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال : قلت له : إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم فقال: الكف عنهم أجمل ثم قال: يا با حمزة والله إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا ثم قال: نحن أصحاب الخمس وقد حرمناه على جميع الناس ما خلا شيعتنا الحديث

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء24 صفحة311 باب 67 : جوامع تأويل ما نزل فيهم ع

http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar24/a32.html

17 - الكافي : علي بن محمد عن علي بن العباس عن الحسن بن عبد الرحمان عن عاصم بن حميد عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام قال : قلت له : إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم فقال : الكف عنهم أجمل ثم قال : والله يا با حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا قلت : كيف لي بالمخرج من هذا ؟ فقال لي : يا با حمزة كتاب الله المنزل يدل عليه إن الله تبارك وتعالى جعل لنا أهل البيت سهاما ثلاثة في جميع الفئ ثم قال عز وجل : ( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل) فنحن أصحاب الخمس والفئ وقد حرمناه على جميع الناس ما خلا شيعتنا والله يا با حمزة ما من أرض تفتح ولا خمس يخمس فيضرب على شيء منه إلا كان حراما على من يصيبه فرجا كان أو مالا ولو قد ظهر الحق لقد بيع الرجل الكريمة عليه نفسه فيمن لا يزيد حتى أن الرجل منهم ليفتدي بجميع ماله ويطلب النجاة لنفسه فلا يصل إلى شيء من ذلك وقد أخرجونا وشيعتنا من حقنا ذلك بلا عذر ولا حق ولا حجة قلت: قوله عز وجل: (هل تربصون بنا إلا إحدى الحسينين) قال: إما موت في طاعة الله أو إدراك ظهور إمام ونحن نتربص بهم مع ما نحن فيه من الشدة أن يصيبهم الله بعذاب من عنده قال : هو المسخ أو بأيدينا وهو القتل قال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وآله: قل: (تربصوا فإنا معكم متربصون) والتربص: انتظار وقوع البلاء بأعدائهم

كتاب تفسير نور الثقلين للحويزي (1112 هـ) الجزء2 صفحة156

http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2047.html

103 - علي بن محمد عن علي بن العباس عن الحسن بن عبد الرحمن عن عاصم بن حميد عن أبي جعفر عليه السلام قال : قلت له : إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم فقال لي : الكف عنهم أجمل ثم قال : والله يا أبا حمزة ان الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا . قلت : كيف لي بالمخرج من هذا ؟ فقال : يا أبا حمزة كتاب الله المنزل يدل عليه . إن الله تبارك وتعالى جعل لنا أهل البيت سهاما ثلاثة في جميع الفئ ثم قال عز وجل : " واعلموا إنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى و اليتامى والمساكين وابن السبيل " فنحن أصحاب الخمس والفئ ، وقد حرمنا على جميع الناس ما خلا شيعتنا والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة
 

الناس كلهم بهائم عند الإثنى عشرية

بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة542 باب 20 في التسليم لآل محمد ص

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0974.html

(13) حدثنا محمد بن عيسى عن الحسن بن جعفر بن بشير عن أبي عثمان الأحول عن كامل التمار عن أبي جعفر ع وحدي فنكس رأسه إلى الأرض فقال قد أفلح المسلمون ان المسلمين هم النجباء يا كامل الناس كلهم بهائم الا قليل من المؤمنين والمؤمن غريب .

بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة542 باب 20 في التسليم لآل محمد ص

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0974.html

(12) حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن صفوان بن يحيى عن عاصم عن كامل التمار قال قال أبو جعفر ع يا كامل قد أفلح المؤمنون المسلمون يا كامل ان المسلمين هم النجباء يا كامل ان الناس أشباه الغنم الا قليلا من المؤمنين والمؤمن قليل .

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة242 باب في قلة عدد المؤمنين

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0980.html

2 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن ابن أبي نجران عن مثنى الحناط عن كامل التمار قال : سمعت أبا جعفر (ع) يقول : الناس كلهم بهائم - ثلاثا - إلا قليل من المؤمنين والمؤمن غريب - ثلاث مرات -

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء2 صفحة200

www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1281.html

68 - بصائر الدرجات : محمد بن عيسى عن الحسن بن جعفر بن بشير عن أبي عثمان الأحول عن كامل التمار قال : كنت عند أبي جعفر ع وحدي فنكس رأسه إلى الأرض فقال : قد أفلح المسلمون إن المسلمين هم النجباء يا كامل الناس كلهم بهائم إلا قليل من المؤمنين والمؤمن غريب والمؤمن غريب . بيان : أي لا يجد من يأنس به لقلة من يوافقه في دينه .

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء70 صفحة321

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1349.html

وأقول : الأظهر على هذا الوجه أن يكون كناية عن أنه لا يبالي أن يأخذ المال من حرام أو شبهة أو حلال أو يعطي المال كيف ما اتفق ويبذر ولا يعلم مصارفه الشرعية . وأما نكاح البهيمة فالظاهر أن المراد به الوطي كما فهمه الصدوق رحمه الله وغيره وربما يحتمل العقد فيكون المراد بالبهيمة المرأة المخالفة أو تزويج البنت للمخالف كما مر أن الناس كلهم بهائم إلا قليلا من المؤمنين وكما قيل في قولهم ع : لا تنزى حمارا على عتيقة وربما يقرء نكح بالتشديد على بعض الوجوه ولا يخفى ما في الجميع من التكلف
 
تكفير غير الإمامية

تفسير العياشي (320 هـ) الجزء1 صفحة178

www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2005.html

64 عن علي بن ميمون الصايغ أبى الأكراد عن عبد الله بن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيمة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن قال : إن لفلان وفلان في الإسلام نصيبا

تفسير العياشي (320 هـ) الجزء1 صفحة178

www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2005.html

65 عن أبي حمزة الثمالي عن علي بن الحسين ع قال : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيمة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم : من جحد إماما من الله أو ادعى إماما من غير الله أو زعم أن لفلان وفلان في الإسلام نصيبا

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 1 صفحة 187 باب معرفة الإمام والرد إليه

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/07.htm

11 - علي بن إبراهيم عن صالح بن السندي عن جعفر بن بشير عن أبي سلمة عن أبي عبد الله (ع) قال: سمعته يقول: نحن الذين فرض الله طاعتنا لا يسع الناس إلا معرفتنا ولا يعذر الناس بجهالتنا من عرفنا كان مؤمنا ومن أنكرنا كان كافرا ومن لم يعرفنا ولم ينكرنا كان ضالا حتى يرجع إلى الهدى الذي افترض الله عليه من طاعتنا الواجبة فإن يمت على ضلالته يفعل الله به ما يشاء.

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 1 صفحة 180 باب معرفة الإمام والرد إليه

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/07.htm

2 - الحسين عن معلى عن الحسن بن علي عن أحمد بن عائذ عن أبيه عن ابن اذينة قال: حدثنا غير واحد، عن أحدهما (ع) أنه قال: لا يكون العبد مؤمنا حتى يعرف الله ورسوله والأئمة كلهم وإمام زمانه ويرد إليه ويسلم له ثم قال: كيف يعرف الآخر وهو يجهل الأول؟!

كتاب الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة373 من ادعى الإمامة و ليس لها بأهل

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/12.htm#04

4 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن الوشاء عن داود الحمار عن ابن أبي يعفور عن أبي عبد الله ع قال: سمعته يقول: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن زعم أن لهما في الإسلام نصيبا .

كتاب الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة374 من ادعى الإمامة و ليس لها بأهل

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/12.htm#04

12 - الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن أبي داود المسترق عن علي ابن ميمون عن ابن أبي يعفور قال: سمعت أبا عبد الله ع يقول: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن زعم أن لهما في السلام نصيبا .

كتاب الغيبة للنعماني (360 هـ) ص 112 باب 5: ما روى فيمن ادعى الإمامة ومن زعم أنه إمام وليس بإمام

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/qiba_nomani/a7.html

3 وحدثنا محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن أبي داود المسترق عن علي بن ميمون الصائغ عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: من ادعى من الله إمامة ليست له ومن جحد إماما من الله ومن زعم أن لهما في الإسلام نصيبا

كتاب الغيبة للنعماني (360 هـ) صفحة129 باب 7 ما روى فيمن شك في واحد من الأئمة

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/qiba_nomani/a9.html

3 وبالإسناد الأول عن ابن محبوب عن أبي أيوب الخزاز عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) قال : "قلت له: أرأيت من جحد إماما منكم ما حاله؟ فقال : من جحد إماما من الله وبرئ منه ومن دينه فهو كافر مرتد عن الإسلام لأن الإمام من الله ودينه من دين الله ومن برئ من دين الله فدمه مباح في تلك الحال إلا أن يرجع أو يتوب إلى الله تعالى مما قاله "

كتاب الأمالي للصدوق (381 هـ) صفحة392

506/15 -حدثنا أبي قال: حدثنا عبد الله بن الحسن المؤدب عن أحمد بن علي الأصبهاني عن إبراهيم بن محمد الثقفي عن قتيبة بن سعيد عن عمرو بن غزوان عن أبي مسلم قال: خرجت مع الحسن البصري وأنس بن مالك حتى أتينا باب أم سلمة (رضي الله عنها) فقعد أنس على الباب ودخلت مع الحسن البصري فسمعت الحسن وهو يقول: السلام عليك يا أماه ورحمة الله وبركاته فقالت له: وعليك السلام من أنت يا بني؟ فقال: أنا الحسن البصري فقالت: فيما جئت يا حسن؟ فقال لها: جئت لتحدثيني بحديث سمعته من رسول الله (صلى الله عليه وآله) في علي بن أبي طالب (ع) فقالت: أم سلمة: والله لأحدثنك بحديث سمعته أذناي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإلا فصمتا ورأته عيناي وإلا فعميتا ووعاه قلبي وإلا فطبع الله عليه وأخرس لساني إن لم أكن سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي ابن أبي طالب (ع): يا علي ما من عبد لقي الله يوم يلقاه جاحدا لولايتك إلا لقي الله بعبادة صنم أو وثن

وسائل الشيعة لحر العاملي (1104 هـ) ج28 ص323 باب 1 أن المرتد عن فطرة قتله مباح لكل من سمعه

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1066.html

(34863) 1 محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحسن بن محبوب عن أبي أيوب عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) - في حديث - قال: ومن جحد نبيا مرسلا نبوته وكذبه فدمه مباح قال: فقلت: أرأيت من جحد الأمام منكم ما حاله ؟ فقال: من جحد إماما من الله وبرئ منه ومن دينه فهو كافر مرتد عن الإسلام لأن الإمام من الله ودينه من دين الله ومن برئ من دين الله فهو كافر ودمه مباح في تلك الحال إلا أن يرجع ويتوب إلى الله مما قال وقال : ومن فتك بمؤمن يريد نفسه وماله فدمه مباح للمؤمن في تلك الحال.

وسائل الشيعة لحر العاملي (1104 هـ) ج28 ص351 باب 1 أن المرتد عن فطرة قتله مباح لكل من سمعه

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1066.html

(34943) 40 سعيد بن هبة الله الراوندي في ( الخرائج والجرائح ) عن أحمد بن محمد بن مطهر قال : كتب بعض أصحابنا إلى أبي محمد (ع) يسأله عمن وقف على أبي الحسن موسى (ع) فكتب: لا تترحم على عمك وتبرأ منه أنا إلى الله منه برئ فلا تتولهم ولا تعد مرضاهم ولا تشهد جنائزهم ولا تصل على أحد منهم مات أبدا من جحد إماما من الله أو زاد إماما ليست إمامته من الله كامن قال : " إن الله ثالث ثلاثة " إن الجاحد أمر آخرنا جاحد أمر أولنا

وسائل الشيعة لحر العاملي (1104 هـ) ج28 ص349 باب 1 أن المرتد عن فطرة قتله مباح لكل من سمعه

www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1066.html

(34937) 34 وعن محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد عن معلى عن أبي داود المسترق عن علي بن ميمون عن ابن أبي يعفور قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن زعم أن لهما في الاسلام نصيبا

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 23 صفحة 390 باب 21 : تأويل المؤمنين والإيمان

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar23/a39.html

تذنيب : اعلم أن إطلاق لفظ الشرك والكفر على من لم يعتقد إمامة أمير - المؤمنين و الأئمة من ولده ع وفضل عليهم غيرهم يدل على أنهم كفار مخلدون في النار وقد مر الكلام فيه في أبواب المعاد وسيأتي في أبواب الإيمان والكفر إنشاء الله تعالى

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 99 صفحة 143 باب 8 الزيارات الجامعة التي يزار بها كل إمام

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar99/b11.htm

يقال كره و كر بنفسه يتعدى و لا يتعدى ذكره الجوهري و هذا يدل على رجوع خواص الشيعة أيضا في رجعتهم من أراد الله بدأ بكم أي من لم يبدأ بكم فلم يرد الله بل أراد الشيطان و من وحده قبل عنكم أي من لم يقبل عنكم فليس بموحد بل هو مشرك و إن أظهر التوحيد

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 8 ص 365 باب 27 في ذكر من يخلد في النار ومن يخرج منها

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar08/a37.html

وقال النبي صلى الله عليه وآله : من جحد عليا إمامته من بعدى فإنما جحد نبوتي ومن جحد نبوتي فقد جحد الله ربوبيته .

ثم قال : واعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين و الأئمة من بعده ع أنه بمنزلة من جحد نبوة الأنبياء ع واعتقادنا فيمن أقر بأمير المؤمنين وأنكر واحدا ممن بعده من الأئمة ع أنه بمنزلة من آمن بجميع الأنبياء وأنكر نبوة محمد صلى الله عليه وآله وقال الصادق ع : المنكر لآخرنا كالمنكر لأولنا .

و قال النبي صلى الله عليه وآله : الأئمة من بعدي اثنا عشر أو لهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع وآخرهم القائم طاعتهم طاعتي ومعصيتهم معصيتي من أنكر واحدا منهم فقد أنكرني .

وقال الصادق ع: من شك في كفر أعدائنا والظالمين لنا فهو كافر.

واعتقادنا فيمن قاتل عليا ع كقول النبي صلى الله عليه وآله: من قاتل عليا فقد قاتلني.

وقول : من حارب عليا فقد حاربني ومن حاربني فقد حارب الله عز وجل وقوله صلى الله عليه لعلي وفاطمة والحسن والحسين ع : أنا حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم .

واعتقادنا في البراءة أنها من الأوثان الأربعة و الإناث الأربع ومن جميع أشياعهم وأتباعهم وأنهم شر خلق الله عز وجل ولا يتم الإقرار بالله وبرسوله و بالأئمة ع إلا بالبراءة من أعدائهم .

وقال الشيخ المفيد في كتاب المسائل : اتفقت الامامية على أن من أنكر إمامة أحد من الأئمة وجحد ما أو جبه الله تعالى له من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار .

وقال في موضع آخر : اتفقت الامامية على أن أصحاب البدع كلهم كفار وأن على الإمام أن يستتيبهم عند التمكن بعد الدعوة لهم وإقامة البينات عليهم فإن تابوا من بدعهم وصاروا إلى الصواب وإلا قتلهم لرد تهم عن الإيمان وأن من مات منهم على ذلك فهو من أهل النار .

وأجمعت المعتزلة على خلاف ذلك وزعموا أن كثيرا من أهل البدع فساق ليسوا بكفار وأن فيهم من لا يفسق بيدعته ولا يخرج بها عن الإسلام كالمرجئة من أصحاب ابن شبيب و التبرية من الزيدية الموافقة لهم في الأصول وإن خالفوهم في صفات الإمام .

وقال المحقق الطوسي في قواعد العقائد : أصول الإيمان عند الشيعة ثلاثة : التصديق بوحدانية الله تعالى في ذاته والعدل في أفعاله و التصديق بنبوة الأنبياء ع والتصديق بإمامة الأئمة المعصومين من بعد الأنبياء .

وقال الشيخ الطوسي في تلخيص الشافي : عندنا أن من حارب أمير المؤمنين كافر والدليل على ذلك إجماع الفرقة المحققة لامامية على ذلك و إجماعهم حجة وأيضا فنحن نعلم أن من حاربه كان منكرا لإمامته ودافعا لها ودفع الإمامة كفر كما أن دفع النبوة كفر لان الجهل بهما على حد واحد

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء7 صفحة212 باب أحوال المتقين و المجرمين في القيامة

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar07/a22.html

113 الكافي : الحسين بن محمد عن المعلى عن أبي داود المسترق عن علي بن ميمون عن ابن أبي يعفور قال: سمعت أبا عبد الله ع قول : ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن زعم أن لهما في الإسلام نصيبا

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج8 ص363 باب 27 : في ذكر من يخلد في النار ومن يخرج منها

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar08/a37.html

40 الكافي : بإسناده عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن زعم أن لهما في الإسلام نصيب

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء23 صفحة89 باب وجوب معرفة الإمام

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar23/a9.html

34 الغيبة للنعماني : ابن عقدة عن محمد بن الفضيل و سعدان بن إسحاق وأحمد بن الحسين ومحمد بن أحمد القطواني جميعا عن ابن محبوب عن أبي أيوب عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر ع قال: قلت له : أرأيت من جحد إماما منكم ما حاله ؟ قال : من جحد إماما من الله وبرئ منه ومن دينه فهو كافر مرتد عن الإسلام لان الإمام من الله ودينه دين الله ومن برئ من دين الله فدمه مباح في تلك الحال إلا أن يرجع أو يتوب إلى الله مما قال

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء25 صفحة111 باب عقاب من ادعى الإمامة بغير حق

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar25/a12.html

4 تفسير العياشي : عن الثمالي عن علي بن الحسين ع قال : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : من جحد إماما من الله أو ادعى إماما من غير الله أو زعم أن لفلان وفلان في الإسلام نصيبا

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء25 صفحة112 باب عقاب من ادعى الإمامة بغير حق

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar25/a12.html

10 تفسير العياشي : عن علي بن ميمون الصائغ عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن قال : إن لفلان وفلان في الإسلام نصيبا

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء30 صفحة216 باب كفر الثلاثة و نفاقهم و فضائح أعمالهم

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1309.html

78 تفسير العياشي : علي بن ميمون الصايغ عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : ثلاثة * (لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم) * : من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن قال إن لفلان وفلان في الإسلام نصيبا

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء31 ص605 ما ورد في جمع الغاصبين

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1310.html

54 تفسير العياشي : عن الثمالي عن علي بن الحسين ع قال : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم من جحد إماما من الله أو ادعى إماما من غير الله أو زعم أن لفلان وفلان في الإسلام نصيبا

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء31 ص605 ما ورد في جمع الغاصبين

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1310.html

55 تفسير العياشي : بإسناده عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله ع يقول : ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم من ادعى إمامة من الله ليست له ومن جحد إماما من الله ومن قال: إن لفلان وفلان في الإسلام نصيبا

كتاب بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء50 صفحة274 معجزاته و معالى أموره

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar50/a28.html

46 الخرائج : روي عن أحمد بن محمد مطهر قال : كتب بعض أصحابنا إلى أبي محمد ع من أهل الجبل يسأله عمن وقف على أبي الحسن موسى أتوالاهم أم أتبرئ منهم؟ فكتب : أتترحم على عمك؟ لا رحم الله عمك و تبرئ منه أنا إلى الله منهم برئ فلا تتوالاهم ولا تعد مرضاهم ولا تشهد جنائزهم ولا تصل على أحد منهم مات أبدا سواء من جحد إماما من الله أو زاد إماما ليست إمامته من الله وجحد أو قال ثالث ثلاثة إن الجاحد أمر آخرنا جاحد أمر أولنا والزائد فينا كالناقص الجاحد أمرنا وكان هذا السائل لم يعلم أن عمه كان منهم فأعلمه ذلك  
 
الخوئي يكفر المخالفين و يصرح بجواز لعنهم و غيبتهم و سبهم

مصباح الفقاهة للخوئي (1411 هـ) الجزء1 صفحة503 حرمة الغيبة مشروطة بالإيمان *

www.yasoob.com/books/htm1/m001/05/no0507.html

مصباح الفقاهة للخوئي (1411 هـ) الجزء1 صفحة323 حرمة الغيبة مشروطة بالإيمان **

www.yasoob.com/books/htm1/m001/04/no0494.html

مصباح الفقاهة للخوئي (1411 هـ) الجزء2 صفحة11 حرمة الغيبة مشروطة بالإيمان ***

حرمة الغيبة مشروطة بالإيمان

قوله: (ثم إن ظاهر الأخبار اختصاص حرمة الغيبة بالمؤمن). أقول: المراد من المؤمن هنا من آمن بالله وبرسوله وبالمعاد وبالأئمة الاثنى عشر عليهم السلام: أولهم علي بن أبي طالب " ع "، وآخرهم القائم الحجة المنتظر عجل الله فرجه، وجعلنا من أعوانه وأنصاره ومن أنكر واحدا منهم جازت غيبته لوجوه:

الوجه الأول: أنه ثبت في الروايات والأدعية والزيارات جواز لعن المخالفين ووجوب البراءة منهم وإكثار السب عليهم واتهامهم والوقيعة فيهم: أي غيبتهم لأنهم من أهل البدع والريب.

بل لا شبهة في كفرهم لان إنكار الولاية والأئمة حتى الواحد منهم والاعتقاد بخلافة غيرهم وبالعقائد الخرافية كالجبر ونحوه يوجب الكفر والزندقة وتدل عليه الأخبار المتواترة الظاهرة في كفر منكر الولاية وكفر المعتقد بالعقائد المذكورة، وما يشبهها من الضلالات.

ويدل عليه أيضا قوله " ع " في الزيارة الجامعة: (ومن جحدكم كافر). وقوله " ع " فيها أيضا: (ومن وحده قبل عنكم). فانه ينتج بعكس النقيض ان من لم يقبل عنكم لم يوحده، بل هو مشرك بالله العظيم.



وفي بعض الأحاديث الواردة في عدم وجوب قضاء الصلاة على المستبصر (إن الحال التي كنت عليها أعظم من ترك ما تركت من الصلاة) وفي جملة من الروايات الناصب لنا أهل البيت شر من اليهود والنصارى وأهون من الكلب وأنه تعالى لم يخلق خلقا أنجس من الكلب وأن الناصب لنا أهل البيت لأنجس منه. ومن البديهي أن جواز غيبتهم أهون من الأمور المذكورة. بل قد عرفت جواز الوقيعة في أهل البدع والضلال، والوقيعة هي الغيبة. نعم قد ثبت حكم الإسلام على بعضهم في بعض الأحكام فقط تسهيلا للأمر، وحقنا للدماء.



الوجه الثاني: أن المخالفين بأجمعهم متجاهرون بالفسق. لبطلان عملهم رأسا، كما في الروايات المتظافرة. بل التزموا بما هو أعظم من الفسق، كما عرفت، وسيجئ أن المتجاهر بالفسق تجوز غيبته.



الوجه الثالث: أن المستفاد من الآية والروايات هو تحريم غيبة الأخ المؤمن ومن البديهي انه لا أخوة ولا عصمة بيننا وبين المخالفين. وهذا هو المراد أيضا من مطلقات أخبار الغيبة لا من جهة حمل المطلق على المقيد لعدم التنافي بينهما بل لأجل مناسبة الحكم والموضوع. على إن الظاهر من الأخبار الواردة في تفسير الغيبة هو اختصاص حرمتها بالمؤمن فقط وسيأتي فتكون هذه الروايات مقيدة للمطلقات. فافهم. وقد حكي عن المحقق الاردبيلي تحريم غيبة المخالفين. ولكنه لم يأت بشيء تركن إليه النفس.



الوجه الرابع: قيام السيرة المستمرة بين عوام الشيعة وعلمائهم على غيبة المخالفين بل سبهم ولعنهم في جميع الاعصار والأمصار بل في الجواهر أن جواز ذلك من الضروريات

ملاحظة : تختلف الصفحة و الجزء على حسب الطبعة، لهذا سنذكر الطبعات

* مصباح الفقاهة الجزء1 صفحة503 الطبعة الأولى المطبعة : العلمية - قم، الناشر : مكتبة الداوري - قم|964-9090-01 (رابط الكتاب)

** مصباح الفقاهة الجزء1 صفحة323 المطبعة الحيدرية النجف 1374 ه‍ 1954 م‍ )رابط الكتاب)

*** مصباح الفقاهة الجزء2 صفحة11 طبعة : دار الهدى، بيروت - لبنان (صورة من الكتاب)

نعمة الله الجزائري يكفر السنة

إنا لم نجتمع معهم ( أي أهل السنة) على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون إن ربهم هو الذي كان محمد صلى الله عليه وآله نبيه وخليفته بعده أبو بكر ونحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي بل نقول إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا
 الجاحد لولاية على كعابد وثن

بصائر الدرجات للصفار (290 هـ) صفحة378 باب 17 في الأئمة ع أنهم المتوسمون في الأرض

www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0974.html

( 15 ) حدثنا أحمد بن الحسين عن أحمد بن إبراهيم عن الحسن بن البراء عن علي بن حسان عن عبد الكريم يعنى ابن كثير قال حججت مع أبي عبد الله ع فلما صرنا في بعض الطريق صعد على جبل فأشرف فنظر إلى الناس فقال ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج فقال له داود الرقي يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله هل يستجيب الله دعاء هذا الجمع الذي أرى قال ويحك يا أبا سليما ان الله لا يغفر ان يشرك به الجاحد لولاية على كعابد وثن قال قلت جعلت فداك هل تعرفون محبكم ومبغضكم قال ويحك يا با سليمان انه ليس من عبد يولد الا كتب بين عينيه مؤمن أو كافر ان الرجل ليدخل إلينا بولايتنا وبالبرائة من أعدائنا فترى مكتوبا بين عينيه مؤمن أو كافر وقال الله عز وجل ان في ذلك لايات للمتوسمين نعرف عدونا من ولينا .

الاختصاص للمفيد (413 هـ) صفحة303

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/ekhtesas/a75.html

الحسن بن موسى الخشاب عن علي بن حسان وأحمد بن الحسين عن أحمد بن إبراهيم والحسن بن البراء عن علي بن حسان عن عبد الرحمن بن كثير قال : حججت مع أبي عبد الله ع فإني معه في بعض الطريق إذ صعد على جبل فنظر إلى الناس فقال : ما أكثر الضجيج ؟ ! فقال له داود بن كثير الرقي : يا ابن رسول الله هل يستجيب الله دعاء الجمع الذي أرى ؟ فقال : ويحك يا أبا سليمان إن الله لا يغفر أن يشرك به إن الجاحد لولاية علي كعابد وثن فقلت له : جعلت فداك هل تعرفون محبيكم من مبغضيكم ؟ فقال : ويحك يا أبا سليمان إنه ليس من عبد يولد إلا كتب بين عينيه مؤمن أو كافر وإن الرجل ليدخل إلينا يتولانا ويتبرء من عدونا فيرى مكتوبا " بين عينيه مؤمن قال الله عز وجل : " إن في ذلك لآيات للمتوسمين " فنحن نعرف عدونا من ولينا

ينابيع المعاجز لهاشم البحراني (1107 هـ) صفحة88

www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1279.html

محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن الحسين عن أحمد بن إبراهيم عن الحسن بن البراء عن علي بن حسان عن عبد ( الكريم ) يعنى ابن كثير قال : حججت مع أبي عبد الله ع فلما صرنا في بعض الطريق صعد على جبل فأشرف ينظر إلى الناس فقال : ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج فقال له داود الرقى : يا بن رسول الله ( ص ) هل يستجيب الله دعاء هذا الجمع الذي أرى فقال ويحك يا با سليمان الله لا يغفر ان يشرك به ان الجاحد لولاية علي كعابد وثن قلت جعلت فداك هل تعرفون محبيكم ومبغضيكم قال : ويحكم يا با سليمان انه ليس من عبد يولد الا كتب بين عينيه مؤمن أو كافر ان الرجل ليدخل الينا بولايتنا وبالبرائة من أعدائنا فترى مكتوبا بين عينيه مؤمن أو كافر .

ينابيع المعاجز لهاشم البحراني (1107 هـ) صفحة88

www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1279.html

ورواه الشيخ المفيد في الاختصاص عن الحسن بن موسى الخشاب وأحمد بن الحسين عن أحمد بن إبراهيم والحسن بن براء عن علي بن حسان عن عبد الرحمن بن كثير قال : حججت مع أبي عبد الله ع فانا معه في بعض الطريق إذ صعد على جبل فنظر إلى الناس فقال : ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج فقال له داود بن كثير الرقى : يا بن رسول الله ص هل يستجيب الله دعاء الجمع الذي أرى فقال : ويحك يا با سليمان ان الله لا يغفر ان يشرك به ان الجاحد لولاية علي كعابد وثن فقلت له جعلت فداك هل تعرفون محبيكم من مبغضيكم فقال : ويحك يا با سليمان انه ليس من عبد يولد الا كتب بين عينيه مؤمن أو كافر وان الرجل ليدخل إلينا يتولانا ويتبرأ من عدونا فيرى مكتوبا بين عينيه مؤمن قال الله عز وجل ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) فنحن نعرف عدونا من ولينا

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج24 ص123 باب 42 أنهم ع المتوسمون ويعرفون جميع أحوال الناس

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1303.html

1 - بصائر الدرجات : أحمد بن الحسين عن أحمد بن إبراهيم عن الحسن بن البراء عن علي ابن حسان عن عبد الرحمان يعني ابن كثير قال : حججت مع أبي عبد الله ع فلما صرنا في بعض الطريق صعد على جبل فأشرف فنظر إلى الناس فقال : ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج ؟ فقال له داود الرقي : يا ابن رسول الله هل يستجيب الله دعاء هذا الجمع الذي أرى ؟ قال : ويحك يا سليمان إن الله لا يغفر أن يشرك به الجاحد لولاية علي كعابد وثن قال : قلت : جعلت فداك هل تعرفون محبكم ومبغضكم ؟ قال : ويحك يا با سليمان إنه ليس من عبد يولد إلا كتب بين عينيه مؤمن أو كافر وإن الرجل ليدخل إلينا بولايتنا وبالبراءة من أعدائنا فنرى مكتوبا بين عينيه مؤمن أو كافر قال الله عز وجل : ( إن في ذلك لآيات للمتوسمين ) نعرف عدونا من ولينا

الاختصاص : الخشاب عن علي بن حسان وأحمد بن الحسين عن أحمد بن إبراهيم والحسن بن براء عن علي بن حسان عن عبد الرحمان بن كثير مثله

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء27 صفحة181 باب 7 انه لا تقبل الأعمال إلا بالولاية

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar27/a19.html

30 - بصائر الدرجات : أحمد بن الحسين عن أحمد بن إبراهيم عن الحسن بن البراء عن علي ابن حسان عن عبد الرحمان يعني ابن كثير قال : حججت مع أبي عبد الله ع فلما صرنا في بعض الطريق صعد على جبل فأشرف فنظر إلى الناس فقال : ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج ؟ فقال له داود الرقي : يا بن رسول الله هل يستجيب الله دعاء هذا الجمع الذي أرى ؟ قال : ويحك يا با سليمان إن الله لا يغفر أن يشرك به الجاحد لولاية علي كعابد وثن . قال : قلت : جعلت فداك هل تعرفون محبكم ومبغضكم ؟ قال : ويحك يا أبا سليمان إنه ليس من عبد يولد إلا كتب بين عينيه : مؤمن أو كافر وإن الرجل ليدخل إلينا بولايتنا وبالبراءة من أعدائنا فنرى مكتوبا بين عينيه : مؤمن أو كافر قال الله عز وجل : ( إن في ذلك لايات للمتوسمين ) نعرف عدونا من ولينا

التعليقات : 0

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2011 منهــاج الســـنـــة | المدونة تعمل تحت منصة: Blogger